Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
16 mai 2013 4 16 /05 /mai /2013 22:39

المدرسة الإبتدائية بوادي الخطف

دائرة قليبية 1 للغة العربية

اختبار اشهادي في القراءة

الثلاثي الثالث

مستوى السنة الرابعة

السنة الدراسية 2012 - 2013

 

الإسم..........................................................اللقب.............................................................الرابعة.....................

 

 

أقرأ النص التالي:

 

الأسرة المثالية

 

الأب المسكين مهموم و كيف لا و فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف تهجم عليه بين الحين و الحين فيعجز عن إيجاد حل لدفعها؟ لاحظنا عليه ذلك مرارا عديدة، و هذا ما جعلنا نجتمع ذات يوم لنفكر في كيفية مساعدته.

قالت هدى: " إنّ مشكلة أبي لا تكمن في كثرة الفواتير، بل في ارتفاع مقاديرها و معاليمها، أليس من الواجب أن نقف إلى جانبه؟ أليس من الضروريّ الْتماس حلّ جريء يخلّصنا من هذا الوضع المتأزّم؟ لماذا لا نتحكّم في الاستهلاك؟ لماذا لا نتحمّل المسؤولية معه؟"

و قال رمزي: " لنتفق على مراجعة دروسنا ليلا في غرفة واحدة " و أضاف أحمد :"سأكفّ عن مكالمة أصدقائي دون سبب، و سأسقي شجيرات البستان المنزليّ بصفة دوريّة دون إفراط، ألست فردا منكم؟ فالواجب يحتّم عليّ أن أتدخّل تدخلا ناجعا."

و صاح الجمع: "اتّفقنا...اتّفقنا...و من الغد سنبدأ في التنفيذ."

 

 

المعايير

الأنشطة

مع 1

القراءة الجهرية

مع 2 أ

 

 

 

 

يعاني الأب مشكلة أحدّدها بوضع العلامة(×) أمامها.

 

 

 غلاء كراء المنزل.

 

كثرة فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف.

 

ارتفاع المبالغ المالية في فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف.

مع 2 ب

 

 

 

 

أكتب اسم الشخصية المناسبة لكل قول

 

-         "سأكفّ عن مكالمة أصدقائي دون سبب" …………………………..

-         " لماذا لا نتحكّم في الاستهلاك؟"…………………………………

-          " لنتفق على مراجعة دروسنا ليلا في غرفة واحدة "…………………

 

مع 2 ج

 

 

 

 

أكمّل من النص

 

-          للاقتصاد في فاتورة الماء اقترح الأطفال:

....................................................................................................................

-          للاقتصاد في فاتورة الكهرباء اقترح الأطفال:

....................................................................................................................

-          للاقتصاد في فاتورة الهاتف اقترح الأطفال:

....................................................................................................................

مع 2 د

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أشطب الجملة التي لاتؤدي نفس المعنى التالي     (فيعجز عن إيجاد حل لدفعها)

يتمكّن من إيجاد حلّ لدفعها

لا يتمكّن من إيجاد حلّ لدفعها

يحاول أن يجد حلاّ لدفعها

 

أعوض العبارات المسطرة بأخرى تفيد نفس المعنى

 

-         الأب المسكين مهموم   ..................................................

-         دون إفراط     ..................................................

-          أتدخّل تدخلا ناجعا   ..................................................

مع 3

 

 

 

هل تعلّمت درسا من أفراد هذه العائلة ؟ ما هو هذا الدرس؟

...............................................................................................................................

...............................................................................................................................

...............................................................................................................................

...............................................................................................................................

...............................................................................................................................

 

المعايير

مستويات التملك

معايير الحد الأدنى

التميز

مع1

مع 2 أ

مع 2 ب

مع 2 ج

مع 2 د

مع 3

 -    -

0

0

0

0

0 ,5

0 ,5

2

3

-    -    +

1

1

1

1

1

1

+    +

2

2

2

2

1,5

1,5

+   +   +

3

3

3

3

3

المجموع

15

5

 

 

القراءة الجهرية

معالجةالّنص

-          الإجابة كتابيا عن أسئلة تتعّلق بمعاني الّنص وبمكونات السرد

-          تعرف مرادف مفردة أو ذكره

-          استخراج قرائن من الّنص للاستدلال

إبداءالرأي

-          استنتاج قيمة من الّنص

Partager cet article
Repost0

commentaires

تعريف المدونة

  • : مدونة رياض
  • : مدونة موجهة إلى كل مربي يسعى إلى الاستفادة و الإفادة في ميدانه
  • Contact

بحث

ذاكرة المدونة

السنة الخامسة