المدرسة الإبتدائية بوادي الخطف دائرة قليبية 1 للغة العربية | اختبار اشهادي في القراءة الثلاثي الثالث | مستوى السنة الرابعة السنة الدراسية 2012 - 2013 |
الإسم..........................................................اللقب.............................................................الرابعة.....................
|
أقرأ النص التالي:
الأسرة المثالية
الأب المسكين مهموم و كيف لا و فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف تهجم عليه بين الحين و الحين فيعجز عن إيجاد حل لدفعها؟ لاحظنا عليه ذلك مرارا عديدة، و هذا ما جعلنا نجتمع ذات يوم لنفكر في كيفية مساعدته. قالت هدى: " إنّ مشكلة أبي لا تكمن في كثرة الفواتير، بل في ارتفاع مقاديرها و معاليمها، أليس من الواجب أن نقف إلى جانبه؟ أليس من الضروريّ الْتماس حلّ جريء يخلّصنا من هذا الوضع المتأزّم؟ لماذا لا نتحكّم في الاستهلاك؟ لماذا لا نتحمّل المسؤولية معه؟" و قال رمزي: " لنتفق على مراجعة دروسنا ليلا في غرفة واحدة " و أضاف أحمد :"سأكفّ عن مكالمة أصدقائي دون سبب، و سأسقي شجيرات البستان المنزليّ بصفة دوريّة دون إفراط، ألست فردا منكم؟ فالواجب يحتّم عليّ أن أتدخّل تدخلا ناجعا." و صاح الجمع: "اتّفقنا...اتّفقنا...و من الغد سنبدأ في التنفيذ."
|
المعايير | الأنشطة | |||||||||
مع 1 | القراءة الجهرية | |||||||||
مع 2 أ
| يعاني الأب مشكلة أحدّدها بوضع العلامة(×) أمامها.
| |||||||||
مع 2 ب
| أكتب اسم الشخصية المناسبة لكل قول
- "سأكفّ عن مكالمة أصدقائي دون سبب" ………………………….. - " لماذا لا نتحكّم في الاستهلاك؟"………………………………… - " لنتفق على مراجعة دروسنا ليلا في غرفة واحدة "…………………
| |||||||||
مع 2 ج
| أكمّل من النص
- للاقتصاد في فاتورة الماء اقترح الأطفال: .................................................................................................................... - للاقتصاد في فاتورة الكهرباء اقترح الأطفال: .................................................................................................................... - للاقتصاد في فاتورة الهاتف اقترح الأطفال: .................................................................................................................... | |||||||||
مع 2 د
| أشطب الجملة التي لاتؤدي نفس المعنى التالي (فيعجز عن إيجاد حل لدفعها)
أعوض العبارات المسطرة بأخرى تفيد نفس المعنى
- الأب المسكين مهموم .................................................. - دون إفراط .................................................. - أتدخّل تدخلا ناجعا .................................................. | |||||||||
مع 3
| هل تعلّمت درسا من أفراد هذه العائلة ؟ ما هو هذا الدرس؟ ............................................................................................................................... ............................................................................................................................... ............................................................................................................................... ............................................................................................................................... ............................................................................................................................... |
المعايير مستويات التملك | معايير الحد الأدنى | التميز | ||||||
مع1 | مع 2 أ | مع 2 ب | مع 2 ج | مع 2 د | مع 3 | |||
- - | 0 | 0 | 0 | 0 | 0 ,5 | 0 ,5 | 2 | 3 |
- - + | 1 | 1 | 1 | 1 | 1 | 1 | ||
+ + | 2 | 2 | 2 | 2 | 1,5 | 1,5 | ||
+ + + | 3 | 3 | 3 | 3 | 3 | |||
المجموع | 15 | 5 |
القراءة الجهرية
معالجةالّنص
- الإجابة كتابيا عن أسئلة تتعّلق بمعاني الّنص وبمكونات السرد
- تعرف مرادف مفردة أو ذكره
- استخراج قرائن من الّنص للاستدلال
إبداءالرأي
- استنتاج قيمة من الّنص